اخر الأخبار

الثلاثاء، 30 يناير 2024

white Friday

الوايت فرايدي !

ما هو !! 

جمله تنتشر بشكل عشوائي في شهر نوفمبر علي واجهات المتاجر وفي العروض الدعائيه وسط ترقب كبير من الجميع وهي اكبر مواسم التسويق خلال العام .

فماذا تعني هذه الجمله ومن اين اتت ؟؟ ولماذا كل تلك الضجه !! وهل يمكن ان نستفيد منها !! 

ماهو ؟؟

هو اكبر موسم تخفضيات خلال العام تتسارع فيه المتاجر والشركات لتقديم خصومات ضخمه علي منتجاتها في الجمعه الاخيره من شهر نوفمبر 

موعده ؟؟

تقام الخصومات في الجمعه الاخيره من شهر نوفمبر لتكون اليوم التالي لعيد الشكر في الولايات المتحده 

يوم ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٣

من اين بدا وكيف ؟؟ 

يقال ان اول مره ذكر فيها هذا المصطلح كان في اواخر القرن ال١٩ في عام ١٨٦٩ عندما حاول اثنين من المستثمرين الامريكين انذاك استغلال علاقتهم بالمقربين من الرئيس الامريكي لاحتكار سوق الذهب ، ولم يكتب النجاح حيث اكتشف الرئيس الامريكي الامر ليطلب من وزاره الخزانه الامريكيه ضخ كميات كبيره من الذهب في السوق لتقليل اقار خطه المستثمرين الاحتكاريه .

حاول التجار تغير اسم اليوم ليكون الجمعه الكبيره ( big friday ) ولكت فشل الامر وكان المحاسلون في محلات التجزئه يدونون خسارتهم باللون الاسود 

السؤال هنا هل أنت كمٌتعلم أو دارس للغة الإنجليزية هل يمكنك الاستفادة من هذه المناسبة؟

في الواقع أن تعلُم اللغة الإنجليزية بالطريقة التقليدية، قد تساعدنا على معرفة العديد من الكلمات والمفردات والقواعد، لكن فهمنا للغة قد يصبح أسهل وأكثر فعالية إذا ما دمجنا بين الدراسة الأكاديمية واللغة الإنجليزية التي نراها ونسمعها في حياتنا اليومية، حيث يمكننا تعلم اللغة الإنجليزية من مواقف وأحداث حولنا واقعية مثل الأخبار أو المناسبات الخاصة مثل الـ Black Friday أو كما يتم تسميتها لدى العرب الجمعة البيضاء، والتعرف على بعض المصطلحات الانجليزية المرتبطة بالبيع والشراء والصفقات والتسويق الإلكتروني .

قد تكون وسيلة جيدة أن نربط تعلٌم اللغة الإنجليزية بحدث أو مناسبة تلقى اهتمام الكثير من الناس وبالتالي تصبح أرض خصبة للتطبيق العملي لاستخدام مفردات أو تعبيرات ترتبط بهذه المناسبة، واستخدام الأحداث الشهيرة لتطوير للغة الإنجليزية وتزيد من حصلتنا اللغوية بشكل قوى. وهدف هذه المقالة إعطاء نبذة بسيطة عن تاريخ يوم الـ Black Friday وسبب التسمية، وإبرام صفقة لبعض المصطلحات الإنجليزية المرتبطة به، التي يمكن استخدامها في هذه المناسبة .

ما هو الفرق بين الجمعة السوداء والبيضاء؟

الجمعة البيضاء هو يوم معروف بالتسوق والتخفيضات عبر الإنترنت والمحالات التجارية ولكن إحدى الشركات السعودية المتخصصة بخدمات التجارة الإليكترونية عبر الإنترنت أطلقت عليها الجمعة البيضاء بدلا من السوداء، نظرا لأن مسؤولى المملكة وجدوا فى اللون الأسود نوعا من التشاؤم. 

متى إطلاق الحدث السنوى لتخفيضات البلاك فرايداى لأول مرة بمصر؟

وفقا لتصريحات أحد مسئولى شركة "جوميا" فهى أول من أدخلت "البلاك فرايداى"، فى مصر عام 2014 وكان يوم واحد فقط، وفى 2015 أيضا كان يوم واحد فقط، وحدد يوم الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر، ولكن فى 2016 كان 12 يوما وحقق نجاحًا كبيرًا فى العديد من المحلات التجارية.

ما هو عدد أيام موسم البلاك فرايداى فى مصر؟

 يختلف من شركة لأخرى ولكن إحدى الشركات المتخصصة فى التجارة الإليكترونية عبر الإنترنت أعلنت أنه سيستمر لمدة شهر عبر موقعها الإليكترونى وسيبدأ من 12 نوفمبر، حيث يشهد اقبالا كبيرا من جانب المواطنين على المحلات التجارية التقليدية والتى تفتح أبوابها من الصباح الباكر وأيضا عبر مواقع التجارة الإليكترونية الشهيرة عبر الإنترنت والتى حققت أرقام خيالية فى موسم العام الماضى وذلك حتى بعد تحرير سعر صرف الجنيه، حيث يعد موسم البلاك فرايدى منفذا للشراء لدى البعض هربا من ارتفاع الأسعار حيث تصل بعض الخصومات إلى 20 و 30 و50 وحتى 90% فى بعض الأحيان.

ويستفادو من هذا بعمل كوبون خصم حصري .

وياتي السوال هنا !!

هل يخسر التجار بسبب تلك التخفضيات ؟؟

يري الكثيرون ان الخصومات تعد اكذوبه اعلاميه وانها خصومات وهميه ، ولكن هو طريقه جذب الزبون اليه ، ويتخلص من مخزون كبير من البضائع غالباً ما يكون ما يتبقي من العام الماضي 

وفي النهايه : موسم خصومات البلاك فرايدي هو موسم تخفضيات كاي موسم اخر خلال العام ولكن الجميع يشارك فيه ما يجعل نسبه التخفضيات اكبر من اي موسم اخر 

استفد منه سواء كنت البائع او المشتري .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق